التفكيرالإبتكاري ..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التفكيرالإبتكاري ..
هذا المقال سيتناول الموضوعات التالية:
1- تعريف الفكير الابتكاري كما لو انه:
o ناتج ابتكاري
o عملية عقلية
o سمات شخصية
o إمكانية إبتكارية
2- تفسير التفكير الإبتكاري
(التحليل النفسي – الاتجاه الترابطي – الاتجاه الإنساني – نظرية الجشطالت – نظرية العاملين)
3- دور الأسرة و المدرسة في التفكير الإبتكاري
و فيما يلي سنتناول هذه الموضوعات بشئ من التفصيل
أولاً: تعريف التفكير الابتكاري:
1- تعريفات تركز علي الناتج الابتكاري
• يمثل ماكنون أصحاب هذا الاتجاه حيث يركزون علي الابتكار فى ضوء ما ينتج عنه من ناتج ملموس يمكن ملاحظته وقياسه
• الابتكار عندهم يفي بثلاث متطلبات هي:
o الجدة : استجابة أو فكرة جديدة
o الأصالة: بمنظور عدم التكرار الإحصائي
o أن تكون الفكرة أو الاستجابة ملائمة للواقع والتحقيق
2- تعريفات تركز علي الابتكار عملية عقلية
• يمثل موراي وجولفن أصحاب هذا الاتجاه حيث يركزون علي الابتكار كعملية عقلية أي حصيلة تفاعلات بين الفرد وبيئته
• العملية الابتكارية تسير فى مراحل، وهذه المراحل عند والاس هي:
o مرحلة الإعداد
o مرحلة الاختمار
o مرحلة الإشراق
o مرحلة التحقيق
3- تعريفات تركز علي السمات الشخصية للمبتكر
• يمثل سمبسون أصحاب هذا الاتجاه حيث يركزون علي الابتكار فى ضوء سمات وخصائص الفرد المبتكر
• يستخدمون طرق عديده للتعرف علي هذه الخصائص والسمات منها: المقابلات الإكلينيكية، المقاييس الاسقاطية، المقاييس والاختبارات النفسية
• سمات المبتكر: أقل اعتماداً علي غيره، لديه قدرة تعبيرية، يصادق الأكبر سناً،حريص، يثق بنفسه، كاتم الأسرار، يتحمل المسؤولية، قليل الكلام كثير العمل
4- تعريفات تركز علي الإمكانية الابتكارية
• يمثل جيلفورد أصحاب هذا الاتجاه حيث يركزون علي الابتكار فى ضوء القدرات الكامنة لدي الفرد
• حدد جيلفورد هذه القدرات فى :
o الطلاقة اللفظية
o المرونة التلقائية
o الأصالة
ثانياً: تفسير التفكير الابتكاري
1- مدرسة التحليل النفسي
• تؤكد على المحتويات اللاشعورية فى التأثير علي الشخصية
• الابتكار عندهم يمثل حيلة دفاعية لحل الصراع بين المحتويات الغريزية العدوانية لدي الفرد وبين ضوابط المجتمع. من خلال الإعلاء بهذه المحتويات في صورة انتاج ابتكاري يقبله المجتمع
2- الاتجاه الترابطي
• قدم مدنيك تصور للابتكار فى ضوء العلاقة بين المثير والاستجابة.
• الابتكار عندهم عبارة عن ارتباطات بين المثير والاستجابة لم توجد من قبل بشرط الفائدة، حيث يتم ذلك من خلال: ( المصادفة السعيدة – التشابه – التوسط)
3- المذهب الإنساني
• يؤكدون علي أن الإنسان خير بطبعه وهو قادر علي تحقيق ذاته
• رواده: فروم، ماسلو، روجرز، أندرسون
• يرون أن الأفراد جميعهم لديهم القدرة علي الابتكار، وأن تحقيق هذه القدرة يتوقف علي المناخ الاجتماعي ( الابتكار ناتج عن علاقة الفرد بالمجتمع)
4- الجشطالت
• تهتم هذه المدرسة بالطرق التي يدرك بها الأفراد الأشياء فيما يعرف بالأساليب المعرفية
• يمثل الابتكار عندهم طرق مختلفة يستخدمها الأفراد للحصول علي المعلومات ومعالجتها.
5- النظرية العاملية
• يفسرون الابتكار فى ضوء مجموعة من العوامل تم التوصل إليها من خلال استخدام اسلوب التحليل العاملي.
• قدم سبيرمان تفسيراً للابتكار يقوم علي ثلاث أسس:
o التعرف: تعرف الفرد علي مشاعره وأهدافه وأحاسيسه
o ادراك العلاقات: إذا وجد متعلقان يمكن للفرد ادراك العلاقة بينهما
o ادراك المتعلقات
• قدم جيلفورد نموذج لبناء العقل من خلال ثلاث أبعاد: ( المحتوي- العمليات – النواتج)
• وتوصل جيلفورد من خلال استخدام اسلوب التحليل العاملي الي عوامل للابتكار
ثالثاً: دور الأسرة والمدرسة
1- دور الأسرة فى التأثير علي التفكير الابتكاري
• أهمية التنشئة الاجتماعية فى تحويل المولود البشري من كائن بيولوجي الي كائن اجتماعي
• نظرية التعلم الاجتماعي ودورها فى تقدير دور الأسرة فى التنشئة
• أهمية الأسرة
o أول مجال اجتماعي يبدأ فيه الطفل تفاعله الاجتماعي
o يتعلم فيها الطفل كيفية استجابته للمواقف
o تنقل عادات وتقاليد وقيم وأخلاق المجتمع لأبنائها
أهم المتغيرات الأسرية المؤثرة علي التفكيرالابتكاري لأبنائها
• ارتفاع المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة
• صغر حجم الأسرة
• الترتيب الولادي للطفل
• مكان معيشة الأسرة
• زيادة المستوي التعليمي للوالدين
• الأساليب التي يستخدمها الآباء فى تنشئة الأبناء
دور المدرسة فى التأثير علي التفكير الابتكاري
• تمارس عملية التنشئة المنظمة علي المتعلمين
• تساعد فى تحقيق النمو المتكامل للطفل
• يساهم مناخ حجرة الدراسة فى تنمية الابتكار لدي المتعلمين،
حيث أثبتت الابحاث أن ما يشجع علي الابتكار فى المدرسة:
o اتجاهات المعلمين التي تتميز بالديمقراطية، والتقبل والاستقلال والمساواة
o جو حجرة الدراسة المتساهل
o البيئة المدرسية الوسطية التي تجمع فى خصائصها بين الرسمية وغير الرسمية
o احترام ما يقدمه الطفل من نتاج
o توافر الاطمئنان والحرية النفسية
o التشجيع والخلو من السيطرة والقهر والإكراه
o تشجيع روح المغامرة والاستكشاف لدي المتعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير
1- تعريف الفكير الابتكاري كما لو انه:
o ناتج ابتكاري
o عملية عقلية
o سمات شخصية
o إمكانية إبتكارية
2- تفسير التفكير الإبتكاري
(التحليل النفسي – الاتجاه الترابطي – الاتجاه الإنساني – نظرية الجشطالت – نظرية العاملين)
3- دور الأسرة و المدرسة في التفكير الإبتكاري
و فيما يلي سنتناول هذه الموضوعات بشئ من التفصيل
أولاً: تعريف التفكير الابتكاري:
1- تعريفات تركز علي الناتج الابتكاري
• يمثل ماكنون أصحاب هذا الاتجاه حيث يركزون علي الابتكار فى ضوء ما ينتج عنه من ناتج ملموس يمكن ملاحظته وقياسه
• الابتكار عندهم يفي بثلاث متطلبات هي:
o الجدة : استجابة أو فكرة جديدة
o الأصالة: بمنظور عدم التكرار الإحصائي
o أن تكون الفكرة أو الاستجابة ملائمة للواقع والتحقيق
2- تعريفات تركز علي الابتكار عملية عقلية
• يمثل موراي وجولفن أصحاب هذا الاتجاه حيث يركزون علي الابتكار كعملية عقلية أي حصيلة تفاعلات بين الفرد وبيئته
• العملية الابتكارية تسير فى مراحل، وهذه المراحل عند والاس هي:
o مرحلة الإعداد
o مرحلة الاختمار
o مرحلة الإشراق
o مرحلة التحقيق
3- تعريفات تركز علي السمات الشخصية للمبتكر
• يمثل سمبسون أصحاب هذا الاتجاه حيث يركزون علي الابتكار فى ضوء سمات وخصائص الفرد المبتكر
• يستخدمون طرق عديده للتعرف علي هذه الخصائص والسمات منها: المقابلات الإكلينيكية، المقاييس الاسقاطية، المقاييس والاختبارات النفسية
• سمات المبتكر: أقل اعتماداً علي غيره، لديه قدرة تعبيرية، يصادق الأكبر سناً،حريص، يثق بنفسه، كاتم الأسرار، يتحمل المسؤولية، قليل الكلام كثير العمل
4- تعريفات تركز علي الإمكانية الابتكارية
• يمثل جيلفورد أصحاب هذا الاتجاه حيث يركزون علي الابتكار فى ضوء القدرات الكامنة لدي الفرد
• حدد جيلفورد هذه القدرات فى :
o الطلاقة اللفظية
o المرونة التلقائية
o الأصالة
ثانياً: تفسير التفكير الابتكاري
1- مدرسة التحليل النفسي
• تؤكد على المحتويات اللاشعورية فى التأثير علي الشخصية
• الابتكار عندهم يمثل حيلة دفاعية لحل الصراع بين المحتويات الغريزية العدوانية لدي الفرد وبين ضوابط المجتمع. من خلال الإعلاء بهذه المحتويات في صورة انتاج ابتكاري يقبله المجتمع
2- الاتجاه الترابطي
• قدم مدنيك تصور للابتكار فى ضوء العلاقة بين المثير والاستجابة.
• الابتكار عندهم عبارة عن ارتباطات بين المثير والاستجابة لم توجد من قبل بشرط الفائدة، حيث يتم ذلك من خلال: ( المصادفة السعيدة – التشابه – التوسط)
3- المذهب الإنساني
• يؤكدون علي أن الإنسان خير بطبعه وهو قادر علي تحقيق ذاته
• رواده: فروم، ماسلو، روجرز، أندرسون
• يرون أن الأفراد جميعهم لديهم القدرة علي الابتكار، وأن تحقيق هذه القدرة يتوقف علي المناخ الاجتماعي ( الابتكار ناتج عن علاقة الفرد بالمجتمع)
4- الجشطالت
• تهتم هذه المدرسة بالطرق التي يدرك بها الأفراد الأشياء فيما يعرف بالأساليب المعرفية
• يمثل الابتكار عندهم طرق مختلفة يستخدمها الأفراد للحصول علي المعلومات ومعالجتها.
5- النظرية العاملية
• يفسرون الابتكار فى ضوء مجموعة من العوامل تم التوصل إليها من خلال استخدام اسلوب التحليل العاملي.
• قدم سبيرمان تفسيراً للابتكار يقوم علي ثلاث أسس:
o التعرف: تعرف الفرد علي مشاعره وأهدافه وأحاسيسه
o ادراك العلاقات: إذا وجد متعلقان يمكن للفرد ادراك العلاقة بينهما
o ادراك المتعلقات
• قدم جيلفورد نموذج لبناء العقل من خلال ثلاث أبعاد: ( المحتوي- العمليات – النواتج)
• وتوصل جيلفورد من خلال استخدام اسلوب التحليل العاملي الي عوامل للابتكار
ثالثاً: دور الأسرة والمدرسة
1- دور الأسرة فى التأثير علي التفكير الابتكاري
• أهمية التنشئة الاجتماعية فى تحويل المولود البشري من كائن بيولوجي الي كائن اجتماعي
• نظرية التعلم الاجتماعي ودورها فى تقدير دور الأسرة فى التنشئة
• أهمية الأسرة
o أول مجال اجتماعي يبدأ فيه الطفل تفاعله الاجتماعي
o يتعلم فيها الطفل كيفية استجابته للمواقف
o تنقل عادات وتقاليد وقيم وأخلاق المجتمع لأبنائها
أهم المتغيرات الأسرية المؤثرة علي التفكيرالابتكاري لأبنائها
• ارتفاع المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة
• صغر حجم الأسرة
• الترتيب الولادي للطفل
• مكان معيشة الأسرة
• زيادة المستوي التعليمي للوالدين
• الأساليب التي يستخدمها الآباء فى تنشئة الأبناء
دور المدرسة فى التأثير علي التفكير الابتكاري
• تمارس عملية التنشئة المنظمة علي المتعلمين
• تساعد فى تحقيق النمو المتكامل للطفل
• يساهم مناخ حجرة الدراسة فى تنمية الابتكار لدي المتعلمين،
حيث أثبتت الابحاث أن ما يشجع علي الابتكار فى المدرسة:
o اتجاهات المعلمين التي تتميز بالديمقراطية، والتقبل والاستقلال والمساواة
o جو حجرة الدراسة المتساهل
o البيئة المدرسية الوسطية التي تجمع فى خصائصها بين الرسمية وغير الرسمية
o احترام ما يقدمه الطفل من نتاج
o توافر الاطمئنان والحرية النفسية
o التشجيع والخلو من السيطرة والقهر والإكراه
o تشجيع روح المغامرة والاستكشاف لدي المتعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير
مروج العطاء- نائب المدير العام
- عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
الموقع : http://shwgy.com/vb/index.php
رد: التفكيرالإبتكاري ..
أختى المتألقه / مروج
سلمت يمينك على هذا الطرح الرائع بروعتك
لك تحيه تليق بسمو شخصكم الكريم
وتأكدى أنى فى إنتظار الجديد فلا تحرمينا منه
سلمت يمينك على هذا الطرح الرائع بروعتك
لك تحيه تليق بسمو شخصكم الكريم
وتأكدى أنى فى إنتظار الجديد فلا تحرمينا منه
رد: التفكيرالإبتكاري ..
هاهي الورود تنثر شذاها لتستقبل بكل أخوة من أحتضن رحيقها
ممزوجة بعطر الورد ورائحة البخور إطلالتك
سعدت بروعة هالعبور
نورتنا بعطر همسات حروفك
لـك مــنـي أرق تحــية
ممزوجة بعطر الورد ورائحة البخور إطلالتك
سعدت بروعة هالعبور
نورتنا بعطر همسات حروفك
لـك مــنـي أرق تحــية
مروج العطاء- نائب المدير العام
- عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
الموقع : http://shwgy.com/vb/index.php
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى